تطبيقات جديدة ومتميزة كل يوم

توقف بنك كندا مؤقتًا عن رفع أسعار الفائدة!

توقف بنك كندا مؤقتًا عن وتيرة رفع أسعار الفائدة!

توقف بنك كندا مؤقتًا عن رفع أسعار الفائدة!
111

 

أعلن بنك كندا يوم الأربعاء الماضي بأنه قرر الحفاظ على سعر الفائدة القياسي عند 4.5٪ دون تغيير، ولم يتم تغيير أسعار الفائدة على الودائع والقروض للبنك المركزي عند 4.5٪ و4.75٪. يعد بنك كندا أول بنك مركزي عالمي رئيسي يتوقف عن رفع أسعار الفائدة في الشهر الماضي. وعلى الرغم من ذلك، أكد البنك أنه ما زال جاهزاً لرفع أسعار الفائدة إذا لزم الأمر.

في مؤتمره الصحفي الأخير للسياسة النقدية، صرح محافظ بنك كندا مايكل ماكلوم بأنه قد يكون من الضروري الحفاظ على ارتفاع أسعار الفائدة لبعض الوقت. يهدف ذلك إلى التأكد من استيعاب تأثير 8 زيادات سابقة في أسعار الفائدة، وسيؤجل رفع أسعار الفائدة الإضافية ما دام التضخم ينخفض على المدى المتوقع.

يتوقع McClum يوماً بعد قرار بنك كندا بشأن سعر الفائدة، أن ينخفض معدل تضخم مؤشر أسعار المستهلك السنوي إلى 3٪ بحلول الصيف، مقارنةً بنسبة 5.2٪ في فبراير. ومن المتوقع أن يستغرق الأمر حتى نهاية عام 2024 لتحقيق هدف تضخم 2٪. وما زال هناك الكثير للقيام به، بما في ذلك تباطؤ نمو قطاع الخدمات، وتباطؤ نمو الأجور، والعودة إلى ممارسات التسعير العادية للشركات.

 

قرار بنك كندا بشأن سعر الفائدة
قرار بنك كندا بشأن سعر الفائدة

فيما يتعلق بالأزمة المصرفية، أكد المتحدث أنه تم السيطرة على الوضع، ولكن لا يزال هناك خطر على النظام المالي العالمي وبالتالي قد تكون هناك حاجة للحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول حتى يتم إعادة التضخم إلى مستوى هدفه البالغ 2%. وفي حالة أردنا خفض مستوى أسعار الفائدة لتحقيق التوازن أو اقترابه من مستوى الحياد، فإن ذلك لن يمنع خفض الميزانية العامة.

توقع بنك كندا أن النمو الاقتصادي للبلاد سيستمر في الربع الأول من عام 2023 بمعدل 2.3٪ سنويا. ومن المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في بقية العام ، حيث يتوقع المصرف المركزي أن يصل متوسط الناتج المحلي الإجمالي الفصلي السنوي إلى أقل من 1٪. يتوقع البنك أن يكون النمو الاقتصادي في كندا معرضا لبعض الضغوط في المستقبل القريب ، مع تحديات اقتصادية وجيوسياسية عالمية مثل تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وزيادة التوترات التجارية والجيوسياسية بين الدول.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد